اسرائيل تزعم انها متخوفة من انتشار ”داعش” بالاردن

كشف الجنرال إيال آيزنبرغ، قائد الجبهة الداخلية الاسرائيلية السابق عن تزايد المخاوف في إسرائيل من تنامي قوة تنظيم ”داعش” في جنوب الأردن، على بعد بضع عشرات الكيلومترات من وادي عربة.

وزعمت مصادر في قيادة الجبهة الجنوبية الإسرائيلية إن تنظيم ”داعش” باشر حشد التأييد له في صفوف القبائل الاردنية، وهناك خوف من أن مظاهر التأييد للتنظيم التي تتجلى حالياً في مسيرات علنية يشارك فيها مواطنون أردنيون، يمكن أن تنتقل بسرعة إلى إنشاء خلايا إرهابية تستطيع أن تستغل الحدود المفتوحة وتتسلل إلى إسرائيل لتنفيذ عمليات.
وقال ان خشية اسرائيل تتعاظم جراء عدم وجود جدار أمني ذكي على طول الحدود مع الأردن في منطقة إيلات، والفقر في الموارد والقوى البشرية الذي تعاني منه ”كتائب لواء عربة”، مشيراً الى انه قد تم خلال الشهر الماضي الإعلان عن تسلل سبعة أشخاص في تلك المنطقة إلى إسرائيل، ولم يعثر عليهم حتى الآن.
واضاف يقول: أن الأردن يعاني طوال العامين الأخيرين من موجات اللاجئين السوريين، كما أن أجهزة الأمن الاردنية تواجه محاولات تسلل عبر الحدود مع سوريا من جانب قوى ارهابية متعددة مثل تنظيم ”داعش” و”جبهة النصرة”، مشيراً الى ان مصادر استخباراتية إسرائيلية تؤكد وجود تجمعات متزايدة مؤيدة لـ ”داعش” في مناطق الجنوب الاردني، رغم عدم توفر معلومات حول وجود خلايا إرهابية هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى