نصرالله ينتصر للحوثيين ويشن هجوماً صريحاً على حكام السعودية

أدان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، أمس، العدوان السعودي على الحوثيين في اليمن، داعياً إلى وقفه واستعادة مبادرات الحل السياسي قبل فوات الأوان وهزيمة المعتدين.

ووجّه نصر الله جزءا من خطابة التلفزيوني الذي القاه امس إلى حكام السعودية قائلاً: «كل ما جرى في منطقتنا من حروب لم يستدع تدخلاً سعودياً، فما الذي جرى؟ ولماذا تركتم الشعب الفلسطيني لا بل تآمرتم عليه وخذلتموه عند الأميركي؟ وإذا كان هدفكم إعادة السلطة إلى الرئيس اليمني، فلماذا لا تستعيدون أرض فلسطين؟ وإذا كما قلتم إنكم استشعرتم الخطر فلماذا لم تستشعروا خطر إسرائيل وهي على أبواب موانئكم ومياهكم؟ كل هذا يعني أن إسرائيل لم تكن عدواً لكم».

وشدد نصرالله، على ان «الشعب اليمني سيقاتل دفاعاً عن عرضه وأرضه لكن الفرصة لا تزال قائمة من أجل الحل السياسي بدل أن تكون الدول العربية شريكة في ذبح الشعب اليمني ولتكون مبادرة عربية أو إسلامية لأن الهزيمة والمذلة والعار مصير الغزاة».

وقال في هجوم هو الأعنف على السعودية، إن «من حق الشعب اليمني المظلوم والشريف والشجاع والحكيم أن يدافع ويقاوم وهو يفعل ذلك وسيفعل ذلك وسينتصر لأن هذه هي قوانين الله والتاريخ». ورأى انه «لا تزال هناك فرصة أمام حكام السعودية لكي يتعاطوا مع اليمنيين بأخوة ويجنبوا نفسهم المذلة، ولا يجب أن يفرحوا ببعض الغارات الجوية، فكل المدارس العسكرية تعرف أن القصف الجوي لا يصنع نصراً».

ورأى ان «السبب الحقيقي لهذه الحرب هي أن السعودية فشلت في اليمن.. والهدف استعادة السيطرة والهيمنة على اليمن واليوم المطلوب من أجل أن يستعيد أمراء آل سعود الهيمنة أن يقتل ضباط وجنود من الجيش اليمني ومن جيوش أخرى»، داعياً الى «وقف هذا العدوان من الآن، وإلى استعادة مبادرات الحل السياسي وهو أمر ممكن، وبعد ذلك يمكن ترتيب الأوضاع»، مطالباً «شعوب الدول التي تشارك حكوماتها في العدوان إلى مراجعة ضمائرهم ودينهم».

وأشار الى ان السعوديين طرحوا ثلاث حجج للعدوان على اليمن، الأولى، أن هناك رئيس شرعي، معتبراً ان «هذه حجة وكذبة من الأكاذيب وليست هذه الطريقة لاعادة رئيس شرعي في كل دول العالم»، وأضاف:»الحجة الثانية أن الوضع الجديد في اليمن يهدد أمن السعودية وأمن دول الخليج»، متسائلا: «هل هناك أي دليل على ذلك من أجل شن الحرب التي فيها سفك الدماء؟»، معتبرا ان «هذا ليس من الانسانية بشيء ولا من دين الله بشيء بل هذا دين جورج بوش الذي يحاسب الناس على النيات، والكل يعرف أن مشاكل اليمن داخلية بالنسبة إلى الارهاب والاقتصاد والتنمية والسياسة». وتابع: «الحجة الثالثة وهي الأهم وهي واهية بالمنطق بالرغم من أنها الأكثر تسويقا في وسائل الاعلام الخليجية، أن اليمن أصبحت محتلة من ايران وهناك هيمنة وتدخل إيراني ويجب أن نستعيدها»، متسائلا: «ولكن أين هو الدليل والشاهد على أن اليمن محتل من ايران؟».

ورأى ان «هناك مشكلة جوهرية في عقل النظام السعودي ومن معه وهي عدم الاعتراف بوجود شعوب وقضايا شعوب(…) وهذا العقل يوصل إلى نتائج وسياسات خاطئة وفشل متراكم»، مشيراً الى ان «السياسات الخارجية السعودية هي التي توصل المنطقة إلى أن تكون مفتوحة أمام إيران، والمشكلة في فشلكم وفهمكم».

وأشار الى انه «في لبنان، في العام 1982، عندما احتلت اسرائيل لبنان والعاصمة بيروت تخلى العرب كلهم عن لبنان إلا سوريا، وكان من حق اللبنانيين أن يبحثوا عمن يساعدهم فكانت سوريا وإيران التي جاءت من آخر الدنيا ولم تتخلَّ عن اللبنانيين».

واستذكر نصرالله الدور السعودي في العراق، وقال: «كنت أطالب ولا أزال أطالب العراقيين بأن يظهروا الحقيقة لكل شعوب العالم بأن من كان يرسل الانتحاريين والسيارات المفخخة إلى العراق هي المخابرات السعودية، وجنيتم على الشعب العراقي وآخر جنايتكم كانت «داعش»».

واشار الى ان «اليوم نرى الاتهامات العربية أن هناك هيمنة ايرانية في العراق، فهذه الهيمنة كلها بسببكم، لأنكم «تنابل» و»كسالى» و»فاشلين» ولا تتحملوا مسؤولياتكم تجاه الشعب العراقي».

وأضاف: «عندما جئتم بكل وحوش الأرض من أجل إسقاط سوريا كي تصبح تابعة، والسعودية وقطر وتركيا بذلت الكثير من أجل استيعاب الأسد لكي يكون تابعاً، لكن سوريا أرادت أن تبقى دولة مستقلة تقوم بدورها الإقليمي، وأنتم قتلتم شعب سوريا ودمرتم سوريا، واليوم الكل في سوريا يريد الحل السياسي»، متسائلا: «من الذي يمنع هذا الحل؟».

وتوجه الى العائلة الحاكمة في السعودية: «ألم تدعموا أنتم ست حروب على الحوثيين المحاصرين في صعدة من أجل إبادتهم.. وهُزمتم؟ وبعد أن أصبح لهم كلمة في البلد جاؤوا اليكم وطلبوا الحوار، فماذا قدمتم في اليمن غير شراء الذمم وتغيير المذاهب ودعم الجماعات التكفيرية».

واشار الى ان «أنصار الله» إلى ما قبل سنوات قليلة لم يكن لهم أي اتصال مع إيران بل مع دول عربية منها قطر، واليوم اليمنيون هم من يقرر كيف يتعاطون مع هذه الحرب، وأنتم تدفعون اليوم كل الشعب اليمني إلى حضن إيران، واستعادة اليمن لا تكون بشن الحرب عليها بل بالحوار مع اليمن والتعاطي العاقل مع اليمنيين».

ورأى ان «السبب الحقيقي للحرب هو أن السعودية فشلت في اليمن وشعرت بأنه أصبح ملك شعبه»، وقال إن الهدف هو استعادة السيطرة والهيمنة على اليمن «واليوم المطلوب من أجل أن يستيعد أمراء آل سعود الهيمنة أن يقتل ضباط وجنود من الجيش اليمني ومن جيوش أخرى»، داعياً الى «وقف هذا العدوان من الآن، والى استعادة مبادرات الحل السياسي وهو أمر ممكن، وبعد ذلك يمكن ترتيب الأوضاع»، ودعا شعوب الدول التي تشارك حكوماتها في العدوان «إلى مراجعة ضمائرهم ودينهم».

وقال ان الجيش السعودي لا يريد أن يقاتل «بل يريد أن يأتي بالباكستانيين والمصريين والأردنيين، وهنا مسؤولية الشعوب لأن هزيمة النظام السعودي محسومة».

وأشار الى انه متفاجئ بموقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الداعم لشن حرب ضد شعب اليمن، وتوجه الى عباس بالقول: «فلتذهب الى بيتك بعدما دعمت عدواناً على الشعب اليمني».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى