أبو الغيط مرشح مصر الجديد لرئاسة الجامعة

 

قالت مصادر دبلوماسية مصرية أن مصر رشحت وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، لمنصب أمين عام الجامعة العربية، خلفا للدكتور نبيل العربي، الذي تنتهي مدته منتصف العام القادم ولا يرغب في تجديد ولايته.

وقالت المصادر إن مصر بدأت مبكرا في توجيه رسائل إلى وزراء الخارجية العرب تتضمن ترشيح أبو الغيط لخلافة العربي، لقطع الطريق على تقديم دول عربية أخرى مرشحين محتملين بعدما ثارت في فترة ترشيح العربي خلافات ودعوات عربية لعدم احتكار مصر منصب الأمين العام للجامعة العربية، وللعمل على التوافق بشأن أبو الغيط خاصة قبل انعقاد القمة العربية التي تستضيفها مصر بشرم الشيخ يومي 28 و29 الشهر الجاري.

ولكن المصادر استبعدت حسم قرار تعيين الأمين العام الجديد خلال القمة العربية في شرم الشيخ، حيث مازال هناك وقت طويل أمام القادة العرب لحسم الاختيار قبل انتهاء ولاية الأمين الحالي منتصف العام المقبل، ويمكن حسم الاختيار في القمة العربية بعد القادمة في اذار 2016.

وجاء ترشيح مصر لأبو الغيط توقعا لقبوله خليجيا والتوافق عليه من الامارات والسعودية بسبب مواقفه المعارضة لإيران، وتوقعا لموافقة السعودية ودول الخليج على استمرار منصب الأمين العام في حوزة مصر باعتبارها دولة المقر.

وكانت دول عربية قد أثارت في دورة الاختيار الاخيرة للأمين العام فكرة دورية تولي المنصب بين الدول العربية وعدم احتكار مصر له، على راسها الجزائر التي طالبت بذلك عند ترشيح نبيل العربي عام 2011.

يذكر أن الأمين العام الحالي نبيل العربي أصر على ترك المنصب بنهاية فترة ولايته الحالية بسبب الانتقادات التي تتعرض لها الجامعة العربية، وسبق أن طلب من القيادة السياسية فى مصر العام الماضى إعفاءه بعد مرور ثلاث سنوات على توليه المنصب، إلا ان القيادة السياسية ارتأت عدم الحديث فى هذا الموضوع لعدم ملاءمة الوقت.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى