روبرت فيسك يؤكد: حكام السعودية يخافون حتى من انفسهم

 

نشرت صحيفة الاندبندنت في عددها الصادر امس السبت، مقالا للكاتب روبرت فيسك تحدث فيه عن مخاوف حكام السعودية من عدة دول وتنظيمات وجهات.

وقال فيسك إن السعوديين يخشون الإيرانيين والشيعة وتنظيمي “داعش” و”القاعدة” وجماعة الإخوان المسلمين ونفوذ دولة قطر وخيانة الادارة الامريكية، بل انهم يخافون حتى من أنفسهم.

ولفت الكاتب إلى مخاوف السعودية من المواطنين الشيعة داخلها.

وتساءل: “أين يمكن أن تبدأ ثورة داخل السعودية السنية إذا لم تبدأ داخل الأسرة المالكة نفسها؟

ولفت إلى أنه عندما وقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأمريكي محذرا من التهديد الذي تشكله إيران للعالم، لم يكن مستغربا قول فيصل عباس, رئيس تحرير الموقع الإنجليزي لفضائية العربية السعودية، رغم صعوبة اتفاق أي شخص عاقل مع شيء يقوله أو يفعله رئيس الوزراء الإسرائيلي…فإنه يتعين الإقرار بأن بيبي (نتنياهو) كان محقا على الأقل فيما يتعلق بالتعامل مع إيران.”

وقال فيسك إن فيصل عباس ربما لا يكون ممثلا للأسرة المالكة السعودية، لكنه ما كان ليتلفظ بهذا الكلام لو لم يكن يحظى بمباركة منها.

وأضاف أنه لم يكن مستغربا أن يسارع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالذهاب إلى الرياض عقب مباحثاته بشأن البرنامج النووي الإيراني لطمأنة السعوديين أن واشنطن, رغم الترتيبات التي تسعى إليها مع طهران, فإنها لن تغض الطرف عن “الإجراءات المزعزعة للاستقرار” التي تقوم بها إيران في العراق ومناطق أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى