“ذبحتونا” تفضح اوسع عملية تطبيع اكاديمية

فضحت حملة “ذبحتونا” مشاركة 6 جامعات رسمية في برامج علمية تطبيعية مع اسرائيل، عبر الانخراط بمنح قصيرة تقدمها ولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية لطلبة أردنيين وفلسطينيين وإسرائيليين.

وقالت “ذبحتونا” في بيان صحفي صدر عنها امس إن ولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية تقدّم برنامج منحة جامعية قصيرة المدى لطلبة من الأردن ومناطق السلطة الفلسطينية واسرائيل، إضافة إلى برنامج “الإعانة” في إنشاء وتوسيع التعاون العلمي بين الاطراف الثلاثة، مشيرةً إلى أن الولاية الألمانية تزعم أن الهدف من تلك المبادرات هو “العمل على تعزيز الحوار بين أوروبا والشرق الأوسط وإنجاز الثقة والمفهومية في المنطقة، بشكل يؤدي إلى استعدادات التعاون المستقبلية”.

وأضافت “ذبحتونا” تقول نقلاً عن الولاية الألمانية “ان برنامجي المنح القصيرة والإعانة لهما مساهمة كبيرة في تعميق العمل المشترك بين إسرائيل والأردن والأراضي الفلسطينية وولاية شمال الراين وستفاليا”.

وأوضحت “ذبحتونا” أن الجامعات المشاركة في هذا البرنامج هي؛ “الأردنية” و”اليرموك” و”مؤتة” و”العلوم والتكنولوجيا” و”آل البيت” و”الجامعة الألمانية الأردنية”، لافتةً إلى أن الحملة بدأت برصد قيام هذه الجامعات بابتعاث طلبتها لهذا البرنامج منذ عام 2010، حيث يتم تشكيل مجموعات بحثية من ثلاثة طلبة (أردني، فلسطيني وإسرائيلي).

وفي نهاية بيانها طالبت حملة “ذبحتونا”، إدارات هذه الجامعات بوقف كافة البرامج التطبيعية مع العدو الإسرائيلي بشكل فوري، داعيةً “اللجنة التنفيذية العليا لمجابهة التطبيع” و”لجنة مجابهة التطبيع النقابية” إلى الضغط على هذه الجامعات لوقف هذا البرنامج التطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى