شاب فلسطيني يطعن 16 اسرائيلياً في قلب تل ابيب

قالت مصادر مطلعة في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، إن منفذ عملية الطعن اليوم الأربعاء، في تل أبيب، هو الشاب الفلسطيني حمزة محمد حسن متروك (23 عاما), موضحا أن الشاب متروك المعتقل حالياً لدى الشرطة الإسرائيلية هو من سكان مخيم طولكرم.

وكان متروك قد صعد إلى حافلة إسرائيلية عند اقترابها من جسر معاريف وسط مدينة تل أبيب، واستل سكينا وقام بطعن عدد من ركاب الحافلة، ومن ثم نزل من الحافلة وواصل طعن المستوطنين في شارع مجاور، قبل أن يتمكن رجال الشرطة الإسرائيلية من اعتقاله بعد إطلاق النار عليه وإصابته بجروح طفيفة في ساقه.

وبحسب مصادر طبية عبرية، فقد أسفرت العملية عن جرح 16 مستوطناً يهودياً بينهم 6 بجراح خطيرة.

وقد وصف عزت الرشق, عضو المكتب السياسي لحركة حماس هذه العملية بالبطولية والجريئة.

وقال الرشق على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن “عملية الطعن هي رد طبيعي على جرائم الاحتلال وإرهابه ضد أبناء شعبنا”، إلا أن القيادي في “حماس” لم يلمح إلى مسؤولية حركته عن العملية.

ومن جانبها باركت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين\ القيادة العامة هذه العملية، وأكدت أنها تعبر عن إرادة الشعب الفلسطيني في المقاومة كخيار استراتيجي لدحر الاحتلال.

ورأت الجبهة في بيان صادرعنها اليوم الاربعاء، أن الشعب الفلسطيني يؤكد بهذه العملية “أن المقاومة المسلحة هي اللغة الواقعية الأساس التي يجب أن تبقى منهجاً استراتيجياً للرد على مجازر العدو ومقاومته بكل الوسائل الإبداعية سواء عبر استخدام الأدوات الحادة او عمليات دهس المستوطنين، وفي هذا السياق تأتي العملية البطولية”.

ودعت الجبهة إلى هبة جماهيرية لأبناء الشعب الفلسطيني في الضفة ومناطق الـ 48، كما دعت أبناء الأمة العربية والإسلامية إلى إيصال السلاح للضفة الغربية بكافة الوسائل لدعم انتفاضة الشعب في وجه المحتل الغاصب.

وفي رام الله حمّل أمين مقبول, أمين سر المجلس الثوري لحركة “فتح” الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن عملية الطعن صباح اليوم الأربعاء ، في تل أبيب وأسفرت عن إصابة 16 يهودياً على الأقل.

وقال مقبول في تصريحات صحفية، ان “الاحتلال هو من يتحمل المسؤولية الكاملة عن عملية تل أبيب من خلال ممارساته وجرائمه التي تدفع بالشباب الفلسطيني نحو هذه العمليات الانتقامية”.

وأشار إلى أن هذا النوع من العمليات يأتي كردة فعل فلسطينية على انتهاكات الاحتلال في المسجد الأقصى  وممارسات مستوطنيه في مدن الضفة.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى