اعادة فتح السفارة السورية بالكويت وتحضير لحوار الفرقاء في موسكو

كشف محمد الشعار وزير الداخلية السوري النقاب عن موعد افتتاح السفارة السورية في الكويت، والمقرر أن يكون الإثنين المقبل.

وقال الشعار إن الافتتاح يأتي “حرصاً من الحكومة على تسهيل إجراءات ومعاملات السوريين المقيمين في الخارج”.

وكان وكيل وزارة الخارجية الكويتية السفير خالد الجار الله قد أعلن سابقاً عن اعادة افتتاح السفارة السورية في الكويت, ومنح تأشيرات دخول لثلاثة دبلوماسيين سوريين للعمل في السفارة..

وعلى صعيد متصل اعلن مصدر مطلع أن القيادة الروسية تعتزم دعوة فصائل وشخصيات من المعارضة السورية للاجتماع في موسكو يوم 22 كانون ثاني  المقبل، وأن رئيس الائتلاف الحالي هادي البحرة تلقى دعوة شخصية للحضور وأعطى موافقته على تلبيتها دون علم الهيئتين الرئاسية والسياسية، حيث يفترض أن تكون فترة ولايته قد انتهت.

وأفاد المصدر أن الروس دعوا، على هامش الاجتماع، بعض المسؤولين السوريين للحضور إلى موسكو، حيث ستعقد لقاءات سرية بينهم بعض أعضاء المعارضة بعيدا عن وسائل الإعلام.

وفي باريس كشف القيادي في المعارضة السورية الدكتور برهان غليون النقاب عن وجود حركة في صفوف هذه المعارضة من أجل الاجتماع قريبا في القاهرة أو غيرها من العواصم العربية أو الدولية، بهدف الوصول إلى الحد الأدنى من التفاهمات وتوسيع دائرة اللقاء بين مختلف أطراف بعدما تصاعدت خلافاتها وتباينت بشدة مواقفها ووجهات نظرها..

وقال غليون في تصريحات صحفية تعليقا على الأنباء التي كشفت فيها هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي المعارضة عن وجود حراك سوري لعقد لقاء بين معارضة الداخل والخارج في القاهرة: “واضح أن هناك حركة لعقد لقاء قريب بين عدد من فصائل المعارضة من أجل التفاهم على الحد الأدنى بينها، وليس واضحا حتى الآن مكان الانعقاد ولا الجهة الداعية، فالائتلاف هو أيضا يقول بأنه سيدعو للقاء، ولكن إذا كان اللقاء في مقر الجامعة العربية فلا بأس في ذلك “.

وأضاف يقول: “لم يتم اتخاذ قرار نهائي بأن يكون الاجتماع في القاهرة، لكن مصر هي بلد عربي وفيه مقر جامعة الدول العربية، ومن الممكن أن تكون الجامعة العربية مقرا للاجتماع.

ونفى غليون علمه بوجود دعوة روسية إلى الائتلاف لزيارة موسكو الشهر المقبل، لكنه شدد على ضرورة دراسة هدف الدعوة قبل قبولها، وقال: “الائتلاف هو الممثل الرئيس للمعارضة السورية، وإذا ما دعي من قبل روسيا فلا بد أن يدرس الدعوة أولا والهدف منها “.

وكان رئيس المكتب الاعلامي في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي المعارضة، منذر خدام قد أعلن يوم امس الاربعاء ان فصائل من المعارضة السياسية في الداخل والخارج بدات التنسيق في ما بينها لعقد اجتماع في القاهرة من اجل التوصل الى رؤية سياسية موحدة لحل الازمة السورية المستمرة منذ نحو اربعة اعوام.

من جهة أخرى أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية, أن لقاء بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة السورية سيعقد في موسكو في نهاية شهر كانون ثاني  المقبل، ولمدة أربعة أيام.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى