منح اوروبية بمبلغ 1,4 مليون يورو لمنظمات اهلية اردنية.. مبروك !!!  

قررت وزارة التنمية السياسية والشؤون البرلمانية منح 17 منظمة مجتمع مدني أردنية ( انطبقت عليها الشروط  ) مبلغ 400 ر1 مليون يورو ، من مجموع 58  منظمة تقدمت بطلبات منح  .

ومن المعروف ان الاتحاد الاوروبي يقدم هذه المبالغ كمنح ، فيما تقوم مجموعة GFA الاستشارية بالدعم الفني ، انسجاماً مع ما تعتبره مصادر وزارة التنمية السياسية ومنظمات المجتمع المدني في الأردن (سياسات تعزيز الحوار والمشاركة في التنمية الديمقراطية  ودعم المرأة والشباب في الحياة العامة ورفع قدرات المجتمع المدني في نشر الوعي وإرساء قيم الحكم التشاركي) .

يذكر أن منظمات المجتمع المدني في الأردن تعد بالمئات ، وهي ممولة أجنبيا غالباً ، ويندر بينها الممولة محلياً أو ذاتياً ، وتنظم غالباً ورش عمل وندوات ومؤتمرات ومحاضرات وفق رغبات ورؤى الجهات الممولة .

ولا يتوقف التمويل الأجنبي على الاتحاد الأوروبي ؛ بل هناك مؤسسات أخرى غربية وامريكية تقدم مساعداتها لمنظمات المجتمع المدني بشكل مباشر ، وفي كل الأحوال يحظى التمويل الأجنبي بانتقادات القوى والأحزاب القومية واليسارية والنقابات المهنية والتيارات الشعبية .

وكانت الحكومة الأردنية قد حلت جمعيات أهلية وخيرية ومنظمات مجتمع مدني لان تلقت تمويلاً أجنبيا دون موافقة الجهات المعنية بترخيصها .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى