اردوغان يتحامل على مصر تنفيساً عن احقاده على العرب والعروبة

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه مع الإعلاميين المصريين في ختام زيارته لنيويورك: ”إنني لن أرد على من يسيؤون لي، لافتًا إلى أنه ”حر وعنده كرامة إلا أنه لن يرد على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حرصًا منه على مصالح مصر”.

غير ان وزارة الخارجية المصرية، هاجمت بشدة كلمة أردوغان في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة، وقالت إنها تابعتها ”باستياء واستنكار بالغين”، مشيرة لأنها تضمنت ”أكاذيب وافتراءات، أقل ما توصف بأنها تمثل استخفافًا وانقضاضًا على إرادة الشعب المصري العظيم كما تجسدت في 30 يونيو/حزيران”.
وقالت الخارجية المصرية في بيان لها يوم الخميس الماضي ، إن ”الرئيس التركي يحرض على إثارة الفوضى وبث الفرقة في منطقة الشرق الأوسط من خلال دعمه لجماعات وتنظيمات إرهابية، سواء بالتأييد السياسي أو التمويل أو الإيواء، بهدف الإضرار بمصالح شعوب المنطقة تحقيقًا لطموحاته الشخصيةوأوهام الماضي لديه”.
وكان الرئيس التركي، قد تحدث عن صمت الأمم المتحدة تجاه ما حدث في مصر قائلا ”في الوقت الذي تم فيه الانقلاب على رئيس مصري منتخب من قبل الشعب، وقتل الآلاف ممن خرجوا يسألون عن مصير أصواتهم، أكتفت الأمم المتحدة والدول الديمقراطية، بمجرد المشاهدة، وأضفوا شرعية على ذلك الانقلاب، فلو كنا نحترم الديمقراطية لكان علينا أن نحترم نتيجة الصناديق، لكن إذا كنتم لا تحترمون الديمقراطية، وتدافعون عمن جاءوا بالانقلابات، فلم إذا الأمم المتحدة موجودة؟”.
وأضاف يقول بلغة حاقدة على العرب عموماً: ”كل من حاول الاعتراض على ما يجري في سوريا من جرائم، وما جرى في مصر من قتل للديمقراطية، تعرضوا لعدد من الاتهامات الباطلة، حيث تم اتهامهم على الفور بدعم الإرهاب ومساندته”.
وفي ابو ظبي أعربت وزارة الخارجية في دولة الامارات عن استنكارها لما جاء في خطاب أردوغان بشأن جمهورية مصر العربية، واصفة هذا الخطاب بانه غير مسؤول ويشكل تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للشقيقة مصر.
وقالت الخارجية الاماراتية في بيان أصدرته بهذا الخصوص : ” لقد فوجئنا بما جاء على لسان الرئيس التركي الذي استغل منصة الأمم المتحدة للتهجم المرفوض على الشرعية المصرية ، وإذ تستنكر وزارة الخارجية هذا الخطاب غير المسؤول وتعتبره تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لجمهورية مصر واستفزازا للمشاعر العربية، فإنها تدعو الرئيس التركي للتوقف عن الإساءة الى الحكومة والشعب في مصر ‘

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى