اسرائيل تتهم خالد مشعل بإفشال اتفاق التهدئة وتتوقع ان يطول امد المفاوضات

 

اتهمت مصادر سياسية في اسرائيل، خالد مشعل, رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، بإفشال المساعي التي بذلت للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقلت الإذاعة الاسرائيلية العامة عن المصادر ذاتها أن الوفد الإسرائيلي الذي عاد من القاهرة ابلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الجنرال موشي يعلون بأنه “كان قاب قوسين أو أدنى من التوصل إلى اتفاق مع الجانب الفلسطيني إلا أن مشعل تدخل وعرقل المفاوضات.”

وكان مصدر سياسي إسرائيلي، قد افاد بأن المفاوضات الجارية مع الجانب الفلسطيني في القاهرة ستتطلّب وقتاً إلى أن يتم التوصّل إلى اتفاق ثنائي لتثبين التهدئة الدائمة في قطاع غزة.

وقال المصدر في تصريحات أدلى بها امس الجمعة، عقب اختتام اجتماع المجلس الوزاري المصغّر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينيت”، “إن إنجاز اتفاق يضمن وقفاً دائماً لإطلاق النار في قطاع غزة ليس قريباً”.

وأضاف يقول : أن الطاقم الإسرائيلي المفاوض تلقّى تعليمات من المستوى السياسي تلزمه بوجوب الحفاظ على المصالح الأمنية لتل أبيب كشرط أساسي للتوصّل إلى أية تفاهمات مع الفصائل الفلسطينية.

من جانبه، دعا رئيس حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت، إلى إنهاء عملية “الجرف الصامد” بشكل أحادي الجانب، مع منح الفلسطينيين بعض التسهيلات وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة من خلال فتح المعابر وتوسيع مجال الصيد البحري.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى