مشعل يعتذرعن زيارة القاهرة.. وحماس تبلغ قطر شروطها لقبول التهدئة

أكد مصدر مسؤول في حركة “حماس” أن القاهرة وجهت دعوة رسمية لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل لزيارتها من أجل مناقشة المبادرة المصرية للتهدئة.

وقال المصدر في تصريح صحفي مكتوب أرسلت نسخة منه لـ “قدس برس”: “تلقت قيادة الحركة عبر وسطاء دعوة لوفد قيادي برئاسة الأخ خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لزيارة القاهرة للبحث في المبادرة المصرية، وكان رد الحركة أن موقفها معروف من المبادرة لأسباب موضوعية”.

وأضاف المصدر: “إن الحركة في ذات الوقت مستعدة للتعاون مع أي تحرك من أي طرف بما يحقق المطالب الفلسطينية المحددة والتي تم تسليمها للأطراف المختلفة في الأيام الماضية”.

كان هذا المصدر قد كشف النقاب في وقت سابق عن قائمة مطالب حركة حماس من أي اتفاق للتهدئة، وأشار إلى أن وقف العدوان يأتي على رأس هذه الشروط مرورا بفك الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة وصولا إلى إعادة الأعمار.

وأوضح المصدر، أن حماس قد أبلغت شروطها إلى الوسيط القطري مع الاحتلال، وهي: الوقف الفوري للعدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة براً وبحراً وجواً، وضمان وقف سياسة التوغل والاجتياحات والاغتيالات وهدم البيوت وتحليق طيرانه فوق القطاع، وفك الحصار البري والبحري عن قطاع غزة بشكل كامل، بما في ذلك فتح المعابر وتشغيل ميناء غزة، بما يتيح إدخال جميع السلع والكهرباء والوقود ومواد البناء وكل احتياجات شعبنا، وفك الحصار الاقتصادي والمالي، وضمان حرية الصيد والملاحة حتى 12 ميل بحري، وحرية الحركة في المناطق الحدودية لقطاع غزة، وعدم وجود منطقة عازلة، وإلغاء جميع الإجراءات والعقوبات الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية التي تمت بعد 12 حزيران (يونيو) الماضي بما فيها الإفراج عن جميع المعتقلين وخاصة محرري صفقة وفاء الأحرار ورئيس وأعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني، وفتح المؤسسات وإعادة الممتلكات الخاصة والعامة التي تمت مصادرتها.

كما تتضمنت قائمة الشروط، وقف سياسة الاعتقال الإداري المتكرر، ورفع العقوبات عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وتسهيل تنفيذ برنامج إعادة إعمار ما دمره العدوان المتكرر على قطاع غزة، والتأكيد على ضرورة وضع جدول زمني لتنفيذ بنود هذه المطالب، مع ضمانات لذلك.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى