إيكونومست تصف الديموقراطية في الأردن بانها ”مزيفة”

قالت مجلة إيكونومست البريطانية أن تونس هي الدولة العربية الوحيدة التي تتبنى نموذجاً ديموقراطياً، في حين ان هناك دولا عربية اخرى مثل الاردن ومصر والجزائر والمغرب لديها ”ديموقراطيات مزيفة”.
وجاء في تقرير نشرته المجلة ان شعوب دول الربيع العربي التي خرجت للمطالبة بإنهاء حكم الفرد الواحد ولترسيخ أنظمة ديموقراطية قد انتهى بها المطاف إلى استنساخ نماذج دموية مشابهة للتجربة الجزائرية.
وفي سردها للتجربة الجزائرية، قالت المجلة إن رياح التغيير في الجزائر قد أفضت في عقد التسعينات إلى نهاية دموية راح ضحيتها مئات الآلاف من الشعب الجزائري.
وبحسب التقرير الذي نشرته المجلة فان الديمقراطية غائبة عن دول التعاون الخليجي، لان حكام الخليج، يشترون أصوات المعارضين بالنفط.
ولم تفلح الانتفاضة الفلسطينية في حل القضية، بل رسخت احتكار السياسية بين فصيلين اثنين فقط هما حماس في غزة، وفتح في الضفة الغربية.
وفي خريطة توضيحية للحالة الديموقراطية للدول العربية، اعتبرت تونس كدولة ديموقراطية، واعتبر لبنان نظاما شبه ديموقراطي، فيما اعتبرت الاردن ومصر والسودان والجزائر وموريتانيا والمغرب دولاً ذات >ديموقراطيات مزيفة”، أما اليمن وليبيا فقد اعتبرتا دولتين فاشلتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى